الاثنين، 10 مارس 2014

محافظة الزرقاء


الزرقاء




لزرقاء هي مدينة تقع إلى الشرق من العاصمة الأردنية عمان وتبعد عنها حوالي 24 كلم. تعد ثاني أكبر مدن الأردن من حيث عدد السكان. وتتميز مدينة الزرقاء بتوسعها العمراني ونشاطها التجاري والصناعي والزراعي حيث أنها تضم العديد من المنشآت الصناعية الهامة كمحطة الحسين الحرارية ومصفاة البترول الأردنية.
يبلغ عدد سكان المدينة مع مدينة الرصيفة التابعتين لنفس المحافظة حوالي المليون نسمة، تتمتع المدينة بتعايش سكاني فريد من نوعه حيث تسيطر عليه الروابط والثقافة الدينيةالإسلامية بالعموم وبعضاً من القومية العربية. كما يوجد في المدينة أقلية مسيحية تمارس حياتها الخاصة بكل حرية وتعايش سلمي مع المسلمين الذين يشكلون أكثر من 98% من أهالي المنطقة. وقد قام بإنشاء المدينة أول مرة المهاجرين الشيشان. يوجد بها الجامعة الهاشمية الحكومية وجامعة الزرقاء الأهلية،ومن العائلات الأردنية التي قامت على بناء الزرقاء عائلة الروسان القادمة من أم قيس وعائلة المعايطة القادمة من الكرك.

من العوامل التي ساعدت على توسع مدينة الزرقاء التي ربما كانت من أسرع مدن العالم نموا بالسكان هي الهجرات المتتالية المتدفقة عليها ابتداء هجرة الشيشان لها عام1902 وتاسيسهم للمدينة ايام السلطان عبد الحميد ومن ثم الهجرة الفلسطينية الأولى في العام 1948م، ومرورا بالنزوح من الضفة الغربية في العام 1967، وانتهاء برجوع عشرات الآلاف من أبنائها ممن كانوا في الكويت اذبان دخول القوات العراقية إليها، ثم خروجها منها، كما أن وجود معسكرات الجيش العربي الأردني التي اثرت في زيادة عدد السكان حيث هاجرت إليها عائلات الجنود بكثافة واستوطنت فيها, وليس هذا فحسب, بل بلغ التنوع السكاني بها إلى درجة كبيرة تتضح بوجود ما يسمى بدواوين العائلات والواحد منها - الديوان- هو اشبه برابطة أو جمعية يؤسسها ممن ينتمون إلى عائلة واحدة في مكان بعيد عن مسكنهم الأصلي لتقديم أنواع متعددة من الخدمات الاجتماعية والخيرية. ومن مثال ذلك, ديوان قبيلة الحويطات الحجازية وديوان قبيلة شمر النجدية وديوان القصراوي(رابطة أهالي قصرى- نابلس) ودواوين أخرى أسسها أهالي قرى فلسطين الذين نزحوا إلى الزرقاء بحيث يختص كل ديوان بقرية ما.
شهدت الزرقاء حركة ثقافية هائلة منذ سبيعينات القرن العشرين، حيث تاسس فيها نادي أسرة القلم العريق الذي استطاع جذب اعدادا كبيرة من المبدعين، واستطاعت هذه المدينة ان تخرج عددا من الأدباء المتميزين الذين ولدوا أو عاشوا أو استقروا فيها، منهم على سبيل المثال لا الحصر: فخري قعوار، علي الكردي أمجد ناصر،الدكتور سليم سلامة الروسان حمودة زلوم، زياد عودة، سعادة أبو عراق، محمود أبو فروة الرجبي، د.ميسون حنا، جهاد الرجبي، فخري صالح، وغيرهم.


التسمية
" الزرقاء " هي كلمة ٌ تعودالى أكاديين والأكاديون هم عرب ساميون أصلهم من شمال الجزيرة العربية، هاجروا إلى بلاد الرافدين وأسسوا دولة فيها، وعندما أرادوا التوسع، قاموا باجتياح بلاد الشام حتى وصلوا إلى وادي النيل. وتتكون كلمة الزرقاء في اللغة الأكادية من مقطعين هما :
·         (زار) وتعني مياه
·         و(كي) وتعني منطقة
وقد أطلقوها على النهر الكبير الذي كان يطلق عليه اسم النهر العظيم أونهر التماسيح، فأخذت الزرقاء هذا الاسم من كلمتي (زار- كي) من اللغة الأكادية، والتي تعني منطقة مياه، ثم دخلت الكلمة في تحويرات لفظية وكتابية من خلال تعرض منطقتنا إلى هجرات الأمم والشعوب كالأكاديينالأشوريين,الفرساليونانيينالرومان, العرب والمسلمين. فتحولت الكلمة من زار كيإلى زارقي ثم إلى زارقا وأخيرا إلى الزرقاء.
نهر الزرقاء
يبدأ من عمان ويتجه إلى منطقة الرصيفة ثم منطقة عوجان حتى يصل إلى يمين قصر شبيب ويستمر إلى أن يصل منطقة السخنة ويتابع سيره إلى منطقة جرش ويخرج منها ليتابع مسيره بإتجاه نهر الأردن فيصب فيه. أما طوله فيبلغ 70 كم وعرضه من 7 إلى 10 أمتار، وقد أطلق عليه عدة تسميات؛ ففي أيام تجارة قريش مع الشام أطلقوا عليه منطقة أسود الزرقاء أما الصليبيون فأطلقوا عليه نهر التماسيح وكذلك أطلق عليه الرومان نهر التمساح أما الفرس فقد أطلقوا عليه " سيل التماسيح" ولكن أهالي الزرقاء أطلقوا عليه " المسبعه" لكثرة السباع التي كانت تعيش فيه وحتى منتصف القرن التاسع عشر، ولكن النهر لم يعد، في الزمن الحالي، لا نهرا ً ولا حتى سيلا.
الوية محافظة الزرقاء
1. لواء الزرقاء
1. قضاء القصبة
2. قضاء بيرين
3. قضاء الحلابات
4. قضاء الأزرق
2. لواء الرصيفة
3. لواء الهاشمية
بلديات محافظة الزرقاء
1. بلدية الزرقاء الكبرى
2. بلدية الهاشمية الجديدة
3. بلدية بيرين الجديدة
4. بلدية الرصيفة
5. بلدية الضليل
6. بلدية الحلابات
7. بلدية الأزرق
بعض المناطق والمعالم في مدينة الزرقاء
·         المنطقة الحرة
·         حي الزواهره
·         حي ابن سينا
·         حي الاميره هيا
·         حي الأمير محمد
·         مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز <مدينة الشرق>
·         الزرقاء الجديدة
·         ياجوز
·         حي جبر
·         حي معصوم
·         حي رمزي
·         حي الحسين
·         مدينة المجد
·         حي الجندي
·         حي الفلاح
·         حي الجنينه
·         حي الأمير عبد الله
·         حي الأمير علي
·         جبل الأمير حسن
·         حي الأمير حمزة
·         حي الأميرة رحمة
·         حي جناعه
·         اسكان الأمير هاشم تطوير النقب
·         الفاخورة
·         قرية أبوصياح
·         قرية السخنة التي إنشاءها المهاجرين الشيشان
·         قرى بني هاشم
·         البلقاء
·         مدينة الأمير محمد للشباب
·         حي العراتفة
·         الشمالي
·         حي النزهة
·         جبل طارق الحلايبة
·         حي المصفاة
·         جامعة الزرقاء
مخيمات الاجئين في الزرقاء
·         مخيم الزرقاء
·         مخيم حطين
·         مخيم السخنة

0 التعليقات:

إرسال تعليق